مدونتي الشخصية

الإعلان المدفوع على مواقع التواصل الإجتماعي ، ما هو ؟ وماهي مزاياه ؟

 

أولاً : ماهو الإعلان المدفوع على مواقع التواصل الإجتماعي ؟ 

هو أن تنشر اعلانك الخاص لمتجرك أو شركتك عبر مواقع التواصل بمبلغ رمزي ، دون الحاجة لأن تكون مشهوراً أو أن تعلن عند أحد المشاهير ويأخذ منك المبالغ الطائلة ، فهذه الفكرة تقوم على أن تدفع لنفس المنصة وهي بدورها تنشر اعلانك في كل الصفحات مثل الإعلان الذي يكون بين السنابات أو الإعلان الذي يأتي في مقدمة فيديوهات اليوتيوب وهكذا … ، ولا يظهر الإعلان إلا لفئات مستهدفة أنت تختارها بنفسك ، فمثلاً : تريد لإعلانك يظهر للشباب الذين أعمارهم ما بين 20 والـ 30 ويسكنوا في مدينة جَدة واهتماماتهم هي كرة القدم ، فسيكون اعلانك ظاهراً لهذه الفئة فقط ، تخيل ! 

هذه أسميها قوة الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي ، والتي يغفل عنها الكثير من أصحاب الشركات والمتاجر الصغيرة والمتوسطة. 

والآن سأعطيك أهم المزايا في الإعلان على هذه المنصات :


•المرونة: يمكنك التحكم ببدء حملتك الإعلانية متي تشاء وايقافها في أي وقت تشاء – الإعلان يظهر 24 ساعة.

•الاستهداف الجغرافي:   يمكنك استهداف مكان جغرافي (جدة أو الرياض مثلاً) معين لظهور إعلانك وحتى بالأحياء مثلاً : جدة - حي الصفا والمروة فقط.

•الحصول على عملاء جدد لمشروعك: يساعدك قوقل آدز على الحصول على عملاء جدد عبر الكلمات المفتاحية وبالتالي زيادة أرباحك.

•التكلفة المنخفضة: لا تدفع إلا مقابل الشخص الذي يضغط على إعلانك أو الذي شاهده فقط.

•الوعي بشركتك : ترسيخ الصورة الذهنية لاسم شركتك (Brand) في عقول عملائك

•الانتشار الواسع: إعلانك لا يظهر في نتائج محركات البحث فقط، ولكن يظهر في آلاف المواقع الإلكترونية الأخرى المتعاونة مع جوجل (content network).

•المتابعة والتقييم:    يمكنك حساب عائد الاستثمار (ROI) في حملتك الدعائية وتعرف كم صرفت وكم عاد عليك بالربح

هذا ما استطعت جمعه من مزايا الإعلان على مواقع التواصل الإجتماعي

وإذا أردت الإعلان لمتجرك أو شركتك عبر مواقع التواصل الإجتماعي فتواصل معنا ...

كيف أسوِّق ذاتي ؟

سؤال يراود الكثيرين وهو : س / كيف أسوِّق ذاتي ؟
في هذا المقال بحاول أجمع فيه أبرز النقاط اللي تحتاجها في رحلة تسويقك لذاتك فبسم الله نبدأ ...

 
في وقتنا الحالي السوق أصبح مزدحم جداً بالغث والسمين ، ولكن لدى الكثير منا مهارات وقدرات وطاقات ولكن ما يعرف يسوقها بشكل جيد .
الآن هات ورقة وقلم وركز معايا
أولاً : خلونا نقسم أركان #التسويق على ذاتك :  
1.المنتج 2.التسعير 3.الموقع 4.الترويج
أول شي وأصعب شي في تسويق الافراد هو بناء المنتج     والمقصود هنا بناء ذاتك وهو جواب لسؤالين : من أنت ؟ وماذا تقدم ؟

 
وهنا نضع خطوتين : الخطوة الأولى: ركز على بناء قيمة حقيقية لك وكن رقماً صعباً. (الرقم الصعب: هو أن تصبح متميز في مجال معين ومرجع فيه ، فيصبح الناس يأتون إليك ويستشيروك ويستفيدوا منك في هذا المجال)   الخطوة الثانية   : استمر في الخطوة الأولى
 
الآن بدينا المنتج وهو أنت وقيمتك الحقيقة التي يستفيد منها الناس نروح للخطوة الثانية   وهي : 2. التسعير :   وهنا نقول ما قيمتك الحقيقية في سوق العمل ؟ لماذا الناس يتابعوك ؟ هل تقدم محتوى جيد ؟ هل تضحكهم ؟ هل تفيدهم ؟ هل توفر عليهم فلوس ؟   هل تحل مشاكلهم ؟
 
كل ما قدمت قيمة أكثر لفئتك المستهدفة أو بصيغة أخرى كل ما قدمت محتوى يحبه ويستفيد منه عدد أكبر من الناس كل ما زاد تأثيرك وشهرتك. وبعد ما حددنا السعر أو بالأصح السوق هو اللي حدد سعرك ، ننتقل للخطوة التالية وهي :  
3.التوزيع أو الموقع ونعني ما هي المنصة التي يجدك فيها الناس ويستفيدوا منك ومن محتواك اختر منصة تناسب محتواك وجمهورك وقدراتك وابدأ بها وانشر محتواك بانتظام وانضباط فيها شوف مثلاً هل تويتر أفضل لك أم يوتيوب أم سناب أم تيك توك ؟
 
اهم شي خلي في بالك ايش المنصة اللي تقدر تستمر فيها واللي جمهورك تتوقع إنهم يتواجدوا فيها واستمر والخير قادم بإذن الله. وأخيراً وصلنا للركن الرابع وهو : 4. الترويج كيف تروج لنفسك ؟ يوجد وسائل كثير لترويج نفسك سأذكر بعضها :
 
الطرق التي تُصنف كتسويق مكتسب أو مجاني :
•طريقة الـ : Word of mouth أو تناقل الكلام أو الكلام المنطوق وهو أن يتناقل الناس محتواك الجيد والرهيب والرائع.
•ممكن تشارك في هاشتاقات خاصة بمجالك
•أو ممكن تتفق مع بعض المؤثرين في مجالك أنكم تتبادلوا نشر
 
•تحاول ترتبط مع بعض الاشخاص في مجالك وتطلع معاهم سواء مساحات في تويتر أو فيديوهات وهكذا (تكون قريب من الناجح عشان تنجح)

النوع الثاني:
•التسويق المدفوع : تنشر حسابك في السوشيال ميديا وتدفع لأجله وتنشره. او تدفع لمشهور وينشر لك.

 
عموماً طرق الترويج لحسابك كثيرة وهذا اللي قدرت اجمعه وأنا حالياً في رحلتي معكم لتسويق ذاتي وجالس اشارك المعرفة الجديدة التي اتعلمها معكم وعلى ذي السالفة : فمشاركة المعرفة و #صناعة_المحتوى الجيد للآخرين هو مما يقوي العلم عندك ويجعلك تتذكره بشكل جيد ويقوي علمك بالشيء.
 
عموماً طولت عليكم   اذا عندك اي اضافة ممكن تكتبها لي وأستفيد منك ، و جزاكم الله خيراً ..   انشروا المقال ليعم نفعه للناس نفعني الله واياكم ختاماً أكثروا من : (رب زدني علماً) .

ما هي الحيل التسويقية الأكثر شيوعًا التي يقع فيها الشخص العادي ؟

اذا انفصل التسويق عن الأخلاق والقيم الإسلامية هذا ما يحدث وردت هذه القصة في موقع "كورا" تحت سؤال : ما هي الحيل التسويقية الأكثر شيوعًا التي يقع فيها الشخص العادي؟ يقول راوي القصة :
 
"قبل عدة سنوات في فترة دراستي الجامعية عملت كموظف مبيعات في أحدى المحلات التي تقوم ببيع #طائرات_الدرون (وقتها كانت بداية انتشارها ولم تكن معروفة على نطاق واسع).
 
عملي باختصار كان يقوم على شرح مميزات الطائرات المعروضة ومحاولة بيع أكبر قدر ممكن لأن بيئة العمل كانت تنافسية للغاية وكانت توجد هناك عمولة تحفيزية لكل شخص يتعدى الهدف المخصص له.
كل شيء كان يدور بشكل سلس و روتيني حتى قدوم موسم الأعياد في نهاية شهر نوفمبر واقتراب موعد الـ Black Friday أو يوم #الجمعة_السوداء .
 
لمن لا توجد لديه خلفية عن يوم الجمعة السوداء، هو يوم في نهاية شهر نوفمبر تقوم به أغلب المحلات بتقديم عروض وتخفيضات على كل أو أغلب منتجاتها حتى تجذب المستهلكين و يُعتبر يوم الجمعة السوداء هو بداية موسم التبضع لأعياد نهاية السنة في الولايات المتحدة.
 
 
قبل هذا اليوم بعدّة أيام، أتى مدير المتجر إلينا وأخبرنا عن الأسعار التي سيتم عرضها ليوم الجمعة السوداء. المثير للاهتمام أن الأسعار التي قام المدير بوضعها هي أغلى من الأسعار التي كنا نبيعها في الأيام العادية لكن طُلب مننا تقديمها وعرضها على أنها "خصومات خاصة" ليوم الجمعة السوداء !
على سبيل المثال: طائرة قيمتها في أي يوم عادي هو 120 دولار، تم تغيير سعرها الخاص ليوم الجمعة السوداء على أنها 140 دولار والكتابة على أنها 200 دولار في الأيام العادية ولكن 140 دولار هو السعر الخاص لهذا اليوم.

طبعاً النتيجة أن مبيعاتنا كانت مرتفعة جداً في هذا اليوم لأن الشخص العادي عندما يرى سعر الخصم ويعتقد أنه سيقوم بتوفير 60 دولار يقوم بالشراء فوراً بدون علمه أن السعر في الحقيقة أغلى من السعر في الأيام العادية لكنه في الغالب لن يدخل المتجر في الأيام العادية فهو لن يعلم.
 
هذا الأمر لم يكن محصوراً علينا بالطبع، العديد من المتاجر في ذلك اليوم تفعل الشيء نفسه وتفعله أيضاً على مدار السنة !! " اهـ

هل هو عمل أخلاقي أم لا؟ هذا موضوع آخر ومتشعب، لكن إن أردت معرفة المزيد هناك مقالات وبحوث كثيرة تتعلق بهذا الأمر وتدخل فيما يسمى "سلوك المستهلك" أو "سيكولوجية المستهلك".

رسالتي في الحياة

تعليم الناس والتطوير من ذواتهم
والرفع من قدراتهم 
لينهضوا بالأمة وينفعوا دينهم وأمتهم

شغفي

تطوير نفسي والآخرين 
والرقي بقدراتهم والتحسين من أعمالهم ومهاراتهم

لماذا نحن هنا ؟

بغض النظر عن ظروفك ، فمن المحتمل أن أساعدك في الوصول إلى أهدافك.
هذا هو حجر الزاوية في كل ما أقوم به.
يقيني أن كل شخص سيصل إلى أفضل ما لديه ويتغلب على أي تحد يعرض له بالاستشارة والاستخارة والاستعانة بالله ثم الاستمرارية حتى يصل لمبتغاه.